بحر الغرام ملتقى الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحر الغرام ملتقى الاحبه

الفائده شعارنا( عليك المبادره بتسجيل كي تتمكن من قراءة المواضيع الاخرى الشيقه )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الحب
Admin
نسيم الحب


ذكر
عدد الرسائل : 907
العمر : 47
عدد الدعوات : 8
مزاجك اليوم : الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم Brdan
الاوسمه : الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم W4
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم Empty
مُساهمةموضوع: الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم   الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 11:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صلي على محمد وآل محمد





شرح الأسماء الحسنى
1-الله: أشهر أسماء الله تعالى وأعلاها محلاً في الذكر والدعاء، وتسمت به سائر الأسماء

2-الواحد:هو المتفرّد بالذات ، أعم مورداً لكونه يطلق على من يعقل وغيره . ويدخل في الضرب والعدد .

3- الأحد: هو المتفرّد بالمعنى ، لا يطلق الأحد إلا على من يعقل. يمتنع دخول الأحد في الضرب والعدد.

4- الصمد: هو السيّد الذي يصمد إليه الأمور, ويقصد في الحوائج والنوازل، وأصل الصمد القصد، (صمدت صمد هذا الأمر أي قصدت قصده) أو ( الصمد الذي ليس بجسم ولا جوف ).

5- الأول: هو السابق للأشياء , الكائن الذي لم يزل قبل وجود الخلق، لا شئ قبله.

6- الآخر: هو الباقي بعد فناء الخلق، وليس معنى الآخر ما له الإنتهاء كما ليس معنى الأول ما له الإبتداء، فهو الأول والآخر.

7- السميع: بمعنى السامع , يسمع السرّ والنجوى ، سواء عند الجهر والخفوت ، والنطق والسكوت ، وقد يكون السماع بمعنى القبول والإجابة ، وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويسمع الدعاء. وقيل السميع العالم بالمسموعات وهي الأصوات والحروف وثبوت ذلك له ظاهر ، لأنه لا يغيب عنه شيء من أصوات خلقه ، أو أنه عالم بكل شئ معلوم فيدخل فيه ذلك .

8- البصير: وهو المبصر ، أي عالم بالخفيّات ، وقيل البصير عالم بالمبصرات .

9- القدير: بمعنى القادر وهو من القدرة على الشيء والتمكن منه، فلا يطيق الإمتناع عن مراده، ولا يستطيع الخروج عن إصداره وإيراده.

10- القاهر: هو الذي قهر الجبابرة، وقهر العباد بالموت، ولا تطيق الأشياء الإمتناع منه مما يريد الإنفاذ فيها .

11- العليّ: المتنزه عن صفات المخلوقين تعالى أن يوصف بها ، وقد يكون بمعنى العالي فوق خلقه بالقدرة عليهم , أو الترفّع بالتعالي عن الأشياء والأنداد وعمّا خاضت فيه وساوس الجهّال ، وترامت إليه فكر الضلاّل ، فهو متعال عمّا يقول الظالمون علوّاً كبيراً .

12- الأعلى: بمعنى الغالب كقوله تعالى {قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّك َأَنتَ الْأَعْلَى } سورة طه (68 ) وقد يكون بمعنى المتنزّه عن الأمثل والأضداد والأشياء والأنداد.

13- الباقي: هو الذي لا تعرض عليه عوارض الزوال , وبقاؤه غير متناه ولا محدود ، وليست صفة بقائه ودوامه كبقاء الجنّة والنار ودوامها ، لأن بقاءه أزليّ أبدي وبقاءهما أبدي غير أزلي ومعنى الأزلي ما لم يـزل , معنى الأبد ما لم يزال , والجنة والنار مخلوقتان بعد أن لم تكونا , فهذا فرق ما بين الأمرين .

14- البديع: هو الذي فطر الخلق مبتدعاً له لا على مثال سبق وهو فعيل بمعنى يفعل ، كأليم بمعنى مؤلم , والبدع هو الذي يكون أولاً في كل شئ كقوله تعالى {قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ} سورة الأحقاف (9).

15- الباريء: أي الخالق ويقال : برأ الله الخلق أي خلقهم كما يقال : بارئ النسم ، وهو الذي فلق الحبًة وبرأ النسمة ، وبارئ البرايا أي خالق الخلائق والبرية الخلقية.

16- الأكرم: معناه الكريم , وقد يجيء أفعل في معنى فعيل كقوله تعالى{ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ} سورة الروم (27) أي هيّن عليه{ لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى } سورة الليل ( 15 ) {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى} سورة الليل (17) بمعنى الشقي التقي.

17- الظاهر: بحججه الباهرة وبراهينه النيّرة , وشواهد أعلامه الدالة على ثبوت ربوبيته وصحة وحدانية، فلا موجود إلا وهو يشهد بوجوده، ولا مخترع إلا وهو يعرب عن توحيده، وقد يكون بمعنى الغالب القادر كقوله تعالى {فَأَصْبَحُو ظَاهِرِينَ} سورة الصف (14).

18- الباطن: المحتجب عن إدراك الأبصار وتلوث الخواطر والأفكار، فهو الظاهر الخفي الظاهر بالدلائل والأعلام، والخفي بالكنه عن الأوهام , إحتجب بالذات وظهُر بالآيات ، فهو الباطن بلا حجاب , الظاهر بلا إقتراب ، وقد يكون بمعنى البطون وهو الخبر ، وبطانة الرجل وليجته ، الذين يداخلهم ويداخلونه في أمره والمعنى أنه عالم بسرائرهم ، فهو عالم بسرائر القلوب ، والمطّلع على ما بطن من الغيوب.

19- الحي: هو الفعال المدرك ، وهو حي بنفسه ، لا يجوز عليه الموت والفناء ، وليس بمحتاج إلى حياة بها يحي.

20- الحكيم: هو المحكم لخلق الأشياء، ومعنى الأحكام لخلق الأشياء إتقان التدبير , وحسن التصوير والتقدير ، وقيل الحكيم العالم , والحكم في اللغة : العلم لقوله تعالى يُؤتِي {الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء} سورة البقرة (269) والحكيم أيضاً الذي لا يفعل القبيح، ولا يخل بالواجب، والحكيم هو الذي يضع الأشياء في مواضعها، فلا يعترض عليه في تقديره ولا يتسخط عليه في تدبيره.

21- العليم: هو العالم بالسرائر والخفيات، التي لا يدركها عالم الخلق لقوله تعالى {وَهُو عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ } سورة الحديد ( 6) ، {الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ} سورة سبأ (3) عالم بتفاصيل المعلومات قبل حدوثها وبعد وجودها .

22- الحليم: ذو الصفح والأناة الذي لا يغيره جهل جاهل ولا غضب مغضب ولا عصيان عاص .

23- الحفيظ: هو الحافظ يحفظ السماوات والأرض وما بينهما، ويحفظ عبده من المهالك والمعاطب، ويقيه مصارع السوء.

24- الحق: هو المتحقق كونه ووجوده , وكل شيء يصح وجوده وكونه فهو حق كما يقال : الجنة حق كائنة والنار حق كائنة .

25- الحسيب: هو المكافي , تقول حسبك درهم ، أي كفاك كقوله تعالى { حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } سورة الأنفال (46) أي هو كافيك ، والحسيب بمعنى المحاسب كقوله تعالى {كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا} سورة الإسراء (14) أي محاسباً والحسيب أيضاً المحصى والعالم.

26- الحميد: هو المحمود الذي إستحق الحمد بفعاله , أي يستحق الحمد في السرّاء والضرّاء وفي الشدة والرخاء.

27- الحفي: معناه العالم ، قال الله تعالى { يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا} سورة الأعراف (187) أي عالم بوقت مجيئها . وقد يكون بمعنى اللطيف ومعناه المحتفي بك يبرّك ويلطفك.

28- الرب: المالك وكل من ملك شيئاً فهو ربّه ، ومنه قوله تعالى {ارْجِعْ إِلَى رَبِّك} سورة يوسف (50) أي سيّدك ومليكك .

29- الرحمن: بجميع خلقة إذ هو ذو الرحمة الشاملة التي وسعت الخلق في أرزاقهم , وأسباب معاشهم , وعمّت المؤمن والكافر , والصالح والطالح .

30- الرحيم: بالمؤمنين يخصّهم برحمته قال الله تعالى {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِين رَحِيمًا} سورة الأحزاب (43) والرحمن والرحيم إسمان موضوعان للمبالغة ومشتقان من الرحمة وهي النعمة، قال الله تعالى {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين} سورة الأنبياء (107) أي نعمة عليهم ، وقد يتسمى بالرحيم غيره تعالى ولا يتسمى بالرحمن سواه، لأن الرحمن هو الذي يقدر على كشف البلوى، والرحيم من خلقه قد لا يقدر على كشفها ويقال للقرآن رحمة .

31- الذارئ: الخالق والله ذرأ الخلق وبرأهم ، أي خلقهم وأكثرهم على ترك الهمزة.

32- الرزاق: هو المتكفل بالرزق ، والقائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها ، وسع الخلق كلهم رزقه، ولم يخص بذلك مؤمناً دون كافر ولا برّاً دون فاجر.

33- الرقيب: الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء , منه قوله تعالى {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} سورة ق (18).

34- الرؤوف: هو الرحيم العاطف برأفته على عباده وقيل : الرأفة أبلغ من الرحمة ، ويقال : الرأفة أخص من الرحمة , والرحمة أعم .

35- الرائي: معناه العالم، والرؤية العلم ، ومنه قوله تعالى : {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ} سورة الفجر (6) أراد ألم تعلم؟ وقد يكون الرائي بمعنى المبصـر ، والرؤية الإبصار.

36- السلام: معناه ذو السلام ، والسلام في صفته تعالى هو الذي سلم من كل عيب، وبرأ من كل آفة ونقص، وقيل معناه المسلم ، لأن السلامة تنال من قبله والسلام والسلامة مثل الرضاع والرضاعة وقوله تعالى { لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ} سورة الأنعام (127) يجوز أن يكون مضافة إليه، ويجوز أن يكون قد سمىّ الجنة سلاماً لآن الصائر إليها يسلم فيها من كل آفات الدنيا فهي دار السلام .

37- المؤمن: أصل الإيمان في اللغة : التصديق ، فالمؤمن المصدّق أي يصدق وعده، ويصدق ظنون عباده المؤمنين ولا يخيب آمالهم ، وقد يكون بمعنى أنه آمنهم من الظلم والجور .

38- المهيمن: هو الشهيد ، ومنه قوله تعالى { مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} سورة المائدة (48) فالله المهيمن، أي الشاهد بما يكون منهم من قول وفعل ، إذ لا يغيب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، وقيل المهيمن الأمين، وقيل الرقيب على الشيء والحافظ له ، وقيل إنه إسم من أسماء الله في الكتب .

39- العزيز: هو المنيعالذي لا يغلب ، وهو أيضاً الذي لا يعادله شيء، وأنه لا مثل له ولا نظير له ، ويقال من عزيز أي من غلب سلب وقوله تعالى حكاية عن الخصم {وعزّني في الخِطابِ } سورة ص (23) أي غلبني في مجاوبة الكلام، وقد يقال للملك كما قالا أخوة يوسف { يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ } سورة يوسف (78) أي يا أيها الملك.

40- الجبار: هو الذي جبر مفاقر الخلق وكسرهم ، وكفاهم أسباب المعاش والرزق، وقيل الجبار العالي فوق خلقة ، والقامع لكل جبار، وقيل الجبار القاهر الذي لا ينال، يقال للنخلة التي لا تنال جبارة، والجبر أن تجبر إنساناً على ما تلزمه قهراً على أمر من الأمور، وقال الصادق :" لا جبر ولا تفويض ولكن أمر بين أمرين" عنى بذلك أن الله لم يجبر عباده على المعاصي ، ولم يفوض إليهم أمر الدين .

41- المتكبر: هو المتعال عن صفات الخلق ، ويقال : المتكبر على عتاة خلقه إذ نازعوه العظمة ، وهو مأخوذ من الكبرياء وهي إسم للتكبر والتعظم .

42- السيّد: معناه الملك والواجب طاعته، ويقال لملك القوم وعظيمهم : سيد وقد سادهم .

43- السبوح: هو المنزه عن كل ما لا ينبغي أن يوصف به، وهو حرف مبنى على فعول وليس في كلام العرب فعّول بضم الفاء إلا سبّوح وقدوس ، ومعناهما واحد.

44- الشهيد: هو الذي لا يغيب عنه شيء، يقال شاهد وشهيد ، وعالم وعليم ، أي كأنه الحاضر المشاهد الذي لا يغيب عنه شيء، ويكون الشهيد بمعنى العليم لقوله تعالى {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ } سورة آل عمران (18).

45- الصادق: معناه الذي يصدق في وعده ، ولا يبخس ثواب من يفي بعهده.

46- الصانع: الصانع المطلق هو الصانع لكل مصنوع ، أي خالق لكل مخلوق ، ومبدع جميع البدائع ، وفي هذا دلالة على أنه لا يشبهه شيء، لأنا لم نجد فيما شاهدنا فعلاً يشبه فاعله ألبته، وكل موجود سواه فهو فعله وصنعته وجميع ذلك دليل على وحدانيته ، شاهد على إنفراده وعلى أنه بخلاف خلقه، وأنه لا شريك له .

47- الطاهر: معناه المتنزه عن الأشياء والأنداد ، والأمثال والأضداد ، والصاحبة والأولاد ، والحدوث والزوال، والسكون والإنتقال، والطول والعرض، والدقة والغلطة ، والحرارة والبرودة ، وبالجملة هو طاهر عن معاني المخلوقات ، متعال عن صفات الممكنات ، متقدّس عن نعوت المحدثات ، فتعالى وتكرم وتقدس وتعظم ، أن يحيط به علم ، أو يتخيّله وهم .

48- العدل: هو الذي لا يميل به الهوى فيجور في الحكم ، والعدل من الناس المرضى قوله وفعله وحكمه .

49- العفو: هو المحاء للذنوب الموبقات ، ومبدلها بأضعافها من الحسنات ، والعفو فعول من العفو ، وهو الصفح عن الذنب، وترك مجازاة المسئ وقيل : هو مأخوذ من عفت الريح الأثر إذا درسته ومحته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://see1.ahlamontada.net
زهور الربيع
مشرفة لملتقى والتعارف
زهور الربيع


انثى
عدد الرسائل : 114
رقم العضويه : 21
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم   الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 11:20 pm

تسلم اخوي على الطرح الرائع


ربي يعطيك الف العافيه


تقبل مروري


مع تحيات زهور الربيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cat girl
مراقبه عامه
مراقبه عامه
cat girl


انثى
عدد الرسائل : 660
العمر : 33
المزاج : ونااااااااسة
عدد الدعوات : 3
رقم العضويه : 13
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم   الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 11, 2008 2:42 pm

تسلم ايدك نسيم الحب

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الحب
Admin
نسيم الحب


ذكر
عدد الرسائل : 907
العمر : 47
عدد الدعوات : 8
مزاجك اليوم : الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم Brdan
الاوسمه : الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم W4
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم   الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 3:54 pm




منورين حبايب ويسلموووو على تواجدكم العطر
زهور الربيع
cat girl



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://see1.ahlamontada.net
 
الاسماء الحسنى مع الشرح لكل اسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحر الغرام ملتقى الاحبه :: بحر الغرام المنتدى الإسلامي :: بحر الاسلام والمناسبات-
انتقل الى: